منتديات احلي منتدي
اهلا وسهلا زائرنا الحبيب
منتديات احلي منتدي
اهلا وسهلا زائرنا الحبيب
منتديات احلي منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلي منتدي

مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط elfraenh على موقع حفض الصفحات
الاخوه الاعضاء
مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ Emptyالأربعاء 24 مارس - 16:16 من طرف karem
رجاء عدم التفريط في المنتدي



ورجاء عمل مواضيع تكون هيئه بالمنتدي لان المنتدي فظيع جدا




وعندما نجد ان المواضيع ماهي الا ردود فلا ينفع هدا الموضوع


ارجو كتابه مواضيه الا تقل عن 5





مواضيع في كل يوم والا سوف ينقطع المنتدي




ارجو ان تاخذو الكلام موضع الجد وتكون مواضيع

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
اعضائنا الاعصاء
مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ Emptyالخميس 4 مارس - 13:00 من طرف karem
اشف جدا لتاخري عنكماكثر من شهر


زيعلم الله ان اسبابي كثره جدا لا يعلمها الا الله




واتمني من الله ان تكونو معنا في المنتي حتي نصل للافضل

تعاليق: 5
الي جميع اعضاء المنتدي
مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ Emptyالخميس 28 يناير - 6:43 من طرف karem
الاخوه اعضاء المنتدي


سيتم اليوم في السابعه مساء اغلاق المنتدي لمده 15 يوم



وستم ابلاغكم بوعد صدوره فيما بعد

لانها حاله قصزي


وشكرا لكم حين يتم ابلاغكم

تعاليق: 4
الاخت الغايه جدا(وطبعا هي عارفه مين)
مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ Emptyالأحد 17 يناير - 11:29 من طرف karem
وجودك معنا في غايه الاهميه


وانت تعلمين انني لا استطيع تغير اسم المنتدي لانه فعلا

لابد من تغير اسم المنتدي وبهذا لا يستطيع كل الاخوه الدخول فيه

لاذلك اني تعرفين الاسم الجديد من السهل الدخول به

وعندها لا يستطيع احد ان يعرفه

رجاء ان تدخلي به وان شاء الله سيكون الوضع جديد باذن الله

تعاليق: 0
ارجوكم الدعاء من قلوبكم
مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ Emptyالإثنين 6 يوليو - 20:02 من طرف karem
اللهم انك انت الشافي الوهاب فارحمها برحمتك واشفيها انك انت الشافي الوهاب

يارب تقومي بالسلامة

ميدو

تعاليق: 4

 

 مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهداية
عضو نشيط
عضو نشيط
نور الهداية


انثى
عدد الرسائل : 1054
العمر : 40
الهوايات : google
المزاج : رومانسي
الاوسمه : مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ LVw99762
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ Empty
مُساهمةموضوع: مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ   مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ Emptyالثلاثاء 1 سبتمبر - 15:05

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللّهُ عنه ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ. الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَىٰ سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ. قَالَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ: إِلاَّ الصَّـوْمَ؛ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ. يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فِيهِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ. والصَّـوم جُـنَّـة. وإِذا كانَ يومُ صومِ أحدِكم فلا يَرفُثْ ولا يَصخَب، فإِن سابَّهُ أحدٌ أو قاتَلهُ فلْيَقُلْ إِني امرؤٌ صَائِم ». [متفق عليه]

الصَّـوم
قال الراغب الأصفهانيُّ: الصَّـوم في الأصل الإمساك عن الفعل مَطعَمًا كان، أو كلامًا، أو مشيًا. ولذلك قيلَ للفَرس المُمسك عن السير؛ أو العلَف: صائم.
قال الشاعر:


خيلٌ صِيامٌ غيرُ صائمة = تحت العَجاج وأخرى تعْلِكُ اللُّجما



فقوله خيلٌ صِيامٌ، أي ممسكة؛ فالصِّيام في اللغة: الإمساك.

والصِّيام في الشَّرع: قال الحافظ: إمساك مخصوصٌ في زمن مخصوصٍ، عن شيء مخصوص، بشرائط مخصوصة.
وهو التَّعبُّد لله ـ سبحانه وتعالى ـ بالإمساك عن المفطرات مِن طلوع الفجر الصَّادق إلى غروب الشَّمس.

شهـوتَهُ
قال الراغبُ: أصل الشَّهوةِ: نزوع النَّفس إلى ما تُريدُهُ...
وذلك في الدنيا ضربان: صادقة، وكاذبة.
فالصَّادقة: ما يختَلُّ البدن مِن دونه، كشهوة الطعام عند الجوع. والكاذبة: ما لا يختَلُّ من دونه.
وقد يُسمَّى المشتَهَى شهوةً، وقد يُقال للقوَّةِ التي تشتهِي الشَّيء: شهوةً، وقوله تعالى: "زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ..." يحتمل الشَّهوتين.
وقوله تعالى: "فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً"، فهذا مِن الشَّهوات الكاذبة، ومِن المُشتهيات المستغنى عنها.
والذي يظهر أنَّ المقصود بها في هذا الحديث كما قال المُلا علي القاري: الشَّهوةُ كناية عن الجماع والطعام: عبارة عن سائر المُفَطِّرات، وقُدِّمَ الجِماع اهتمامًا بشأنه فإنَّه أقبح مُفسداته.

الخَـلُـوفُ
قال ابن منظور: خَلَف اللبن وغَيُرَ، وخَلُفَ يخلُفُ خُلوفًا: تغيَّر طعمُه وريحُهُ؛ وخلَفَ الصَّائم خُلوفًا أي تغيَّرَت رائحتُهُ. وعن النَّبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ "لخَلوفُ فمِ الصَّائم.." وفي رواية: " خلفةُ فمِ الصَّائم أطيب عن الله من ريح المسك"؛ فالخِلفَةُ، بالكسرِ: تغيُّرُ ريح الفمِ، والَلوف كذلك بسببِ تأخُّرِ الطَّعام.

جُـنَّـةٌ
مِن جنَنَ، وجنَّ الشَّيء جَنًّا: ستَرَه، وكل شيء سُتِرَ عنك فقد جُنَّ عنك، وجَنَّ عليه الليلُ ستَرهُ، وسُمِّي الجنُّ جِنًّا لاستتارهم واختفائهم عن الأبصار، وكذلك الجنين لاستتاره في بطن أمِّهِ.
وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " الصَّـوم جُنَّة" أي يقي صاحبه ما يؤذيه مِن الشَّهوات، وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " الإمامُ جُنَّة" لأنه يقِي المأموم الزَّلَلَ والسَّهوَ.
فالصيِّام وقاية لصاحبه من المعاصي في الدنيا والنَّار في الآخرة والله أعلم.
قال عياض: يَستُرُ مِن الآثام أو مِن النَّار أو بجميع ذلك. وبالأخير قطع النوويُّ.

يَـرْفُثُ
الرَّفَثُ: الجِماعُ وغيرُه مما يكونُ بين الرجل وامرأتِهِ، يعني التَّقبيل والمغازلة ونحوهما مما يكون في حال الجِماع.
والرَّفَث: أيضًا الفُحشُ مِن القولِ، وقال الأزهريُّ: الرَّفَثُ: كلمة جامعة لكلِّ ما يُريدُهُ الرجل مِن المرأة.
والذي يظهرُ لي: أنَّ معنى الرَّفَثِ في الحديث الجماع فقط، أما مقدِّماته فلا، لأنَّ النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يباشِرُ وهو صائمٌ، كما يشمل الرَّفَثُ الفُحْشَ في الكلام. والله أعلم.

يَصْخَـبْ
الصَّخَبُ: الصياحُ والجَلَبَةُ والضَّجَّةُ والعِياطُ، وشدَّةُ الصَّوت واختلاطهُ عند الخِصام ونحوه.
ومِن صفات النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حديث كعبٍ: قال في التَّوراة: "مُحمَّدٌ عَبدي، ليس بفظٍّ ولا غَليظ ولا صَخوبٍ في الأسواق"؛ وفي رواية: "ولا صخَّاب".
ومِن صفات أهلِ النِّفاقِ الصَّخَبُ، في الحديثِ: "صَخبٌ بالنَّهار" يعني المنافقين صيَّاحون في النَّهارِ ومُتجادلون.

سابَّـه
السَّـبُّ: الشَّتْمُ الوجِيعُ؛ يُقال: سبَّهُ يسبُّهُ سبًّا وسِبابًا.

قاتَلَـهُ
قال العَينِيُّ: معنى قاتَلَهُ نازَعَهُ ودافَعَهُ. فالقَتلُ يُطلَق على اللَّعْنِ، واللَّعْنُ مِن جملةِ السَّبِّ، وليس كلُّ قتالٍ بمعنى القتل، كما في حديث المارِّ بينَ يدَيِ المصلِّي: "قاتِلْهُ فإنَّه شيطانٌ" أي: دافِعْهُ عَن قِبْلَتَك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مِن فَضائلِ الصِّيامِ وحكمِهِ وآدابِهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلي منتدي :: المنتدي الاسلامي :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: