نسمة خير مشرفه
عدد الرسائل : 2558 العمر : 41 الهوايات : المطالعة العمل/ : مهندسة المزاج : عادي بلد الاقامه : ليبيا الاوسمه : الدوله : ليبيا تاريخ التسجيل : 22/06/2008
| موضوع: حكم الشك في عدد الركعات عند الائمة الاربعة ......... الثلاثاء 16 يونيو - 16:55 | |
|
قال الشافعيّةُ مَنْ شَكّ في صَلاتِه أصَلّى ثلاثًا أو أربَعًا بَنى على اليَقينِ وأتَى بركْعَةٍ وسَجَدَ للسَّهْوِ . وفي الخِرقيّ والشرحِ الكبيرِ والمُغني أنّ ظاهرَ مذهبِ أحمد فيما إذا شَكّ المصلّي فلَم يدْر أصلّى ثلاثًا أم أربَعا البناءُ على اليقينِ للمنفردِ والتَّحرِّي للإمام .
وقالت الحنفيةُ بالتفصيلِ في ذلك فقالوا إذا شكَّ أحدٌ وهوَ مُبتَدَأ بالشّكّ أي لا مُبتلًى فيه استأنَفَ الصلاةَ .كما رُوي ذلك عن ابن مسعود مرفوعًا وعن ابنِ عمرَ وابنِ عباس وعبدِ الله ابنِ عمرو بنِ العاص موقُوفا من قولهِم، وإن كان يَعرِضُ لهُ الشكُّ كثيرًا بَنى على أكْبَرِ رأيِه، فإنْ كانَ أكبرُ رأيهِ أي غالبُ ظنّهِ ثلاثًا أضَافَ إليها واحدةً ثم سَجَدَ سجْدَتي السّهوِ، وإن كان أكبَرُ رأيه أنه أتمّ الصّلاة سجد سَجْدَتي السّهو، وإن لم يَكنْ له رأيٌ بَنى على اليَقين، قال محمدُ ابنُ الحسن ذلكَ في مُوَطّئه، وروي مثلُه في كتاب الآثار لهُ عن إبراهيمَ وقال وبه نأخذُ وهو قولُ أبي حنيفةَ اهـ.
ومِن جملة ما احتجّوا به ما رواه الشيخان وغيرُهما عن ابن مسعودٍ مرفُوعا:إذا شَكَّ أحُدُكم في صَلاتِه فلم يَدرِ أثَلاثًا صلّى أم أربعًا فلْيَتحَرَّ أَقْرَبَهُ إلى الصَّوَابِ ولْيَبنِ عَليه. اهـ
وقولُ المالكيّة كقولِ الشافعيّةِ إلا أنّهم قالوا هذا في غير المُستَنكَح الذي يأتيه الشَّكُّ كلَّ يوم، وعليه حمَلُوا حديثَ أبي مسعود مرفوعًا :إذا شَكَّ أحدُكُم في صَلاتِه فلم يَدْرِ كم صلَّى أثلاثًا أم أربعًا فلْيُصلِّ ركعةً ويسجُد سَجدتين وهو جالسٌ قبلَ التّسليم"اهـ وأما المُستَنكَح أي الذي يأتيه الشّكُّ كلَّ يوم فليس عليه أن يأتي بركعةٍ بل يَبني على الأكثر، وعلَيه كما نقلَه ابنُ رُشد حمَل مالكٌ حديث أبي هريرةَ مرفُوعا :إذا صَلَّى أحدُكم فلمْ يَدرِ أثلاثًا صلَّى أم أربعًا فلْيَسجُد سَجدتين وهو جالسٌ" اهـ أخرجه الجماعة. قالوا كما في مختَصر خليل وشروحه لعِلَّيشٍ والشَّرنوبي وحاشية الصَّفْتي وغيرِها إن الذي يأتيه الشكُّ كلَّ يوم عليه أن يبنيَ وجُوبًا على الأكثر. اهـ
قال في شرح محمد عِلّيش على خليل ممزوجا معَ المتن الجزء الأول :أو استَنكَحَه أي كثُرَ منه الشكُّ في النَّقصِ بأن يحصُلَ له كلَّ يوم مرّةً فيسجدُ بعد سَلامِه ولهِى بكسر الهاء وفتْحِها أي أعْرَضَ عنه وجُوبًا وبَنى على التّمام إذْ لا دواءَ له مِثْلَ الإعْراضِ عنه .اهـ.
روى مالكٌ في الموطّإ حديث أبي هريرة المتقدّم ثم رَوى أنّ رجلا سألَ القاسم بنَ محمدٍ فقال إنّي أَهِمُ في صَلاتي فيَكثُر ذلكَ عليّ فقال القاسمُ امضِ في صَلاتِكَ فإنّه لن يَذهَبَ عنكَ حتّى تَنصَرِفَ وأنتَ تقولُ أتمَمْتُ صلاتي .اهـ. قال ابنُ عبد البرّ أردفَ مالكٌ حديثَ أبي هريرة بقولِ القاسِم إشارةً إلى أنّه محمُولٌ عندَه على المُستَنكَح الذي لا ينفكُّ عنه الوَهمُ. اهـ.
ونقَل ابنُ المنذر في الأوسط أقوالا أخْرَى عن غيرِ مَن تقَدّم من أهلِ العِلم
سجود السهو : هو عبارة عن سجدتين يَسجدهما المصلي لجبر الخلل الذي حصل له في صلاته من أجل السهو وأسباب سجود السهو ثلاثة : الاول الزيادة في صلاته ، والثاني النقص في صلاته ، والثالث الشك أي التردد بين امرين ايهما وقع للمصلي
فمذهب الامام الشافعي في موضع سجود السهو انه يكون قبل السلام ومذهب الامام ابي حنيفة النعمان انه يكون بعد السلام وفي مذهب الامامين مالك واحمد تفصيل في المسئلة فتارة يكون قبل السلام وتارة يكون بعد السلام على حسب ما سهى به المصلي .
مذهب الامام الشافعي في سجود السهو انه سنة فمن فعله كان له الثواب ومن تركه ليس عليه معصية وصلاته صحيحة نقلته لاِفادتكم
منقول للفائدة
| |
|
البلبل الاسير مشرف
عدد الرسائل : 1735 العمر : 37 الهوايات : ركوب الخيل العمل/ : صايع فى الشوارع المزاج : رومانسى الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 23/06/2008
| موضوع: رد: حكم الشك في عدد الركعات عند الائمة الاربعة ......... الجمعة 3 يوليو - 21:42 | |
| | |
|
medo love shosho for ever نائب المدير
عدد الرسائل : 1031 العمر : 36 الهوايات : www.yahoo.com المزاج : رومانسي الاوسمه : [
[URL=http://www.almlf.com] الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 08/06/2008
| موضوع: رد: حكم الشك في عدد الركعات عند الائمة الاربعة ......... السبت 4 يوليو - 22:20 | |
| مشكورة اختى ع الموضوع الجميل
تقبلى تحياتى
سوسو | |
|
amal عضو مميز
عدد الرسائل : 985 العمر : 34 الهوايات : www.clickeg.com المزاج : رومانسي بلد الاقامه : الامارات الاوسمه : الدوله : المغرب تاريخ التسجيل : 08/06/2008
| موضوع: رد: حكم الشك في عدد الركعات عند الائمة الاربعة ......... الإثنين 6 يوليو - 20:44 | |
| | |
|