نسمة خير مشرفه
عدد الرسائل : 2558 العمر : 41 الهوايات : المطالعة العمل/ : مهندسة المزاج : عادي بلد الاقامه : ليبيا الاوسمه : الدوله : ليبيا تاريخ التسجيل : 22/06/2008
| موضوع: **فتاوى العشر الاواخر من رمضان ** الثلاثاء 23 سبتمبر - 20:41 | |
| [b][i] [font=Verdana][center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فتاوى العشر الاواخر من رمضان
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ، أما بعد :
فمن المعلوم ان العشر الاواخر من رمضان فضيلة وميزة عن غيرها من ايام الشهر
ففيها انزل القران كما قال تعالى : { انا أنزلناه في ليلة القدر } وليلة القدر في العشر
الاواخر من رمضان وهي ليلة عظيمة قال الله فيها { وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر }
أي : ان العبادة فيها خير من عبادة الف شهر .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتفرغ للعبادة في هذه العشر ، فيحيي ليله ، ويوقظ أهله ويشد مئزره
كما قالت عائشة رضي الله عنها : [ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الاواخر
ما لا يجتهد في غيره ] رواه مسلم .
وقالت : [ كان اذا دخل العشر شد مئزره واحيا ليله وايقظ أهله ] متفق عليه .
وهذا الاجتهاد كما ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله شامل لجميع أنواع العبادة من صلاة
وقران وذكر وصدقة وغيرها .
حتى انه صلى الله عليه وسلم كان يعتزل نساؤه اشتغالا بالعبادة بل انه عليه السلام كان يعتكف
العشر الاواخر من رمضان لئلا يصرفه عن عبادة الله وذكره وشكره صارف .
وقد اجاب العلماء على كثير من الاسئلة المتعلقة بهذه العشر وبينوا ما يخصها من احكام وسنن
زاداب وهذه بعض فتاوى اهل العم في ذلك .
** ايهما افضل **
سئل شيخ الاسلام ابن تيمية : ايهما افضل العشر الاواخر من رمضان ام عشر ذي الحجة ؟
فاجاب رحمه الله : ايام عشر ذي الحجة افضل من ايام العشر من رمضان والليالي العشر
الاواخر من رمضان افضل من ليالي عشر ذي الحجة .
قال ابن القيم : [ واذا تأمل الفاضل اللبيب هذا الجواب وجده شافيا كافيا فانه ليس من ايام
العمل فيها احب الى الله من ايام عشر ذي الحجة وفيها يوم عرفة ويوم النحر ويوم التروية ] .
واما ليالي عشر رمضان فهي ليالي الاحياء ، التي كان الرسول عليه السلام يحييها كلها ،
وفيها ليلة خير من الف شهر ، فمن اجاب بغير هذا التفضيل لم يمكنه ان يدلي بحجة صحيحة .
** من احكام الاعتكاف **
سؤال : ما هو الاعتكاف ؟ وماذا يفعل المعتكف ؟ وعن ماذا عليه ان يمتنع ؟ وهل يجوز للمرأة
الاعتكاف في المسجد الحرام ؟ وكيف ذلك ؟
اجاب سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فقال : الاعتكاف عبادة وسنة وافضل ما يكون
في رمضان في اي مسجد تقام فيه صلاة الجماعة فلا مانع من الاعتكاف في المسجد الحرام
والمسجد النبوي الشريف من الرجل والمرأة اذا كان لا يضر بالمصلين .
والذي على المعتكف ان يلزم معتكفه ويشتغل بذكر الله والعبادة ولا يخرج الا لحاجة الانسان
كالبول والغائط ونحو ذلك او لطعام اذا كان لم يتيسر له من يحضر له الطعام
ولا يجوز للمرأة ان يأتيها زوجها وهي في الاعتكاف وكذلك في المعتكف ، ليس له
ان يأتي زوجته وهو في المعتكف لان الله تعالى قال : { ولا تباشروهن وانتم عاكفون
في المساجد } والافضل له الا يتحدث مع الناس كثيرا بل يشتغل بالعبادة والطاعة .
ولا يشترط ان يكون مع الاعتكاف صوم على الصحيح ولو اعتكف الرجل والمراة
وهما مفطران في غير رمضان فلا بأس ذلك .
**بداية اعتكاف العشر ونهايته **
سؤال : اذا اراد شخص ان يعتكف العشر الاواخر من رمضان فمتى يبدأ اعتكافه ومتى ينتهي ؟
اجابت اللجنة الدائمة : روى البخاري ومسلم رحمهما الله عن عائشة رضي الله عنها قالت :
[ كان النبي صلى الله وسلم اذا اراد ان يعتكف صلى الفجر ودخل معتكفه ] وينتهي مدة اعتكاف
العشر الاواخر من رمضان بغروب شمس اخر يوم منه .
** الاتصال بالهاتف **
سؤال : هل يجوز للمعتكف الاتصال بالهاتف لقضاء حوائج المسلمين ؟
اجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : نعم يجوز للمعتكف ان يتصل بالهاتف لقضاء بعض الحوائج
اذا كان الهاتف في المسجد الذي هو معتكف فيه لانه لم يخرج من المسجد ، اما اذا كان خارج المسجد
فلا يخرج لذلك .
** منع الحيض في العشر الاواخر **
سؤال : اذا كان المرأة يأتيها الحيض في العشر الاواخر من رمضان ، فهل يجوز لها ان تستعمل
حبوب منع الحيض لتتمكن من اداء العبادة في هذه الايام الفاضلة ؟ اجاب سماحة الشيخ محمد بن عثيمين
رحمه الله : لا نرى انها تستعمل هذه الحبوب لتعينها على طاعة الله لان الحيض شيئ كتبه الله على بنات ادم .
وقد دخل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة وهي معه في حجة الوداع وقد أحرمت بالعمرة فأتاها الحيض
قبل ان تصل الى مكة فدخل عليها وهي تبكي فقال : ما يبكيك ؟ فأخبرته انها حاضت فقال لها :
[ ان هذا شيئ كتبه الله على بنات آدم ] فالحيض ليس منها فاذا جاءها في العشر الاواخر فلتقنع بما قدر الله
لها ولا تستعمل هذه الحبوب وقد بلغني ممن أثق به من الاطباء ان هذه الحبوب ضارة في الرحم وفي الدم
وربما تكون سببا لتشويه الجنين اذا حصل لها حمل فلذلك نرى تجنبها واذا حصل لها حيض
وتركت الصلاة والصيام فهذا ليس بيدها بل بقدر الله .[/
font] | |
|
البلبل الاسير مشرف
عدد الرسائل : 1735 العمر : 37 الهوايات : ركوب الخيل العمل/ : صايع فى الشوارع المزاج : رومانسى الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 23/06/2008
| موضوع: رد: **فتاوى العشر الاواخر من رمضان ** الأحد 28 سبتمبر - 0:58 | |
| تسلم ايدك اختى الغاليه جزاكى الله كل خير | |
|