منتديات احلي منتدي
اهلا وسهلا زائرنا الحبيب
منتديات احلي منتدي
اهلا وسهلا زائرنا الحبيب
منتديات احلي منتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلي منتدي

مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط elfraenh على موقع حفض الصفحات
الاخوه الاعضاء
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالأربعاء 24 مارس - 16:16 من طرف karem
رجاء عدم التفريط في المنتدي



ورجاء عمل مواضيع تكون هيئه بالمنتدي لان المنتدي فظيع جدا




وعندما نجد ان المواضيع ماهي الا ردود فلا ينفع هدا الموضوع


ارجو كتابه مواضيه الا تقل عن 5





مواضيع في كل يوم والا سوف ينقطع المنتدي




ارجو ان تاخذو الكلام موضع الجد وتكون مواضيع

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
اعضائنا الاعصاء
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالخميس 4 مارس - 13:00 من طرف karem
اشف جدا لتاخري عنكماكثر من شهر


زيعلم الله ان اسبابي كثره جدا لا يعلمها الا الله




واتمني من الله ان تكونو معنا في المنتي حتي نصل للافضل

تعاليق: 5
الي جميع اعضاء المنتدي
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالخميس 28 يناير - 6:43 من طرف karem
الاخوه اعضاء المنتدي


سيتم اليوم في السابعه مساء اغلاق المنتدي لمده 15 يوم



وستم ابلاغكم بوعد صدوره فيما بعد

لانها حاله قصزي


وشكرا لكم حين يتم ابلاغكم

تعاليق: 4
الاخت الغايه جدا(وطبعا هي عارفه مين)
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالأحد 17 يناير - 11:29 من طرف karem
وجودك معنا في غايه الاهميه


وانت تعلمين انني لا استطيع تغير اسم المنتدي لانه فعلا

لابد من تغير اسم المنتدي وبهذا لا يستطيع كل الاخوه الدخول فيه

لاذلك اني تعرفين الاسم الجديد من السهل الدخول به

وعندها لا يستطيع احد ان يعرفه

رجاء ان تدخلي به وان شاء الله سيكون الوضع جديد باذن الله

تعاليق: 0
ارجوكم الدعاء من قلوبكم
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالإثنين 6 يوليو - 20:02 من طرف karem
اللهم انك انت الشافي الوهاب فارحمها برحمتك واشفيها انك انت الشافي الوهاب

يارب تقومي بالسلامة

ميدو

تعاليق: 4

 

 حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء   حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالإثنين 22 سبتمبر - 18:34

[size=21]بـِسْم الله الرَحّمِنْ الرَحِيمْ
{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ
إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186


حكم التوسل بالأنبياء والصالحين في الدعاء

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏1711‏)‏‏:‏
س1‏:‏ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقول في دعائه‏:‏ اللهم اعطني كذا وكذا من خيري الدنيا والآخرة بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، أو ببركة الرسول، أو بحرمة المصطفى، أو بجاه الشيخ التجاني، أو ببركة الشيخ عبد القادر، أو بحرمة الشيخ السنوسي فما الحكم‏؟‏
ج1‏:‏ من توسل إلى الله في دعائه بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو حرمته أو بركته أو بجاه غيره من الصالحين أو حرمته أو بركته فقال‏:‏ ‏(‏اللهم بجاه نبيك أو حرمته أو بركته أعطني مالا وولدا أو أدخلني الجنة وقني عذاب النار‏)‏ مثلا فليس بمشرك شركا يخرج من الإسلام، لكنه ممنوع؛ سدا لذريعة الشرك، وإبعادا للمسلم من فعل شيء يفضي إلى الشرك، ولا شك أن التوسل بجاه الأنبياء والصالحين وسيلة من وسائل الشرك التي تفضي إليه على مر الأيام، كما دلت عليه التجارب وشهد له الواقع، ولقد جاءت أدلة كثيرة في الكتاب والسنة تدل دلالة قاطعة على أن سد الذرائع إلى الشرك والمحرمات من مقاصد الشريعة، من ذلك قوله تعالى‏:‏ ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون فنهى سبحانه المسلمين عن سب آلهة المشركين التي يعبدونها من دون الله مع أنها باطلة؛ لئلا يكون ذلك ذريعة إلى سب المشركين الإله الحق سبحانه انتصارا لآلهتهم الباطلة جهلا منهم وعدوانا، ومنها‏:‏ نهيه صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد؛ خشية أن تعبد، ومنها‏:‏ تحريم خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية، وتحريم إبداء المرأة زينتها للرجال الأجانب، وتحريم خروجها من بيتها متعطرة، وأمر الرجال بغض البصر عن زينة النساء، وأمر النساء أن يغضضن من أبصارهن؛ لأن ذلك كله ذريعة إلى الافتتان بها ووسيلة إلى الوقوع في الفاحشة، قال الله تعالى‏:‏ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن الآية‏.‏
وثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ولأن التوسل بالجاه والحرمة ونحوهما في الدعاء عبادة، والعبادة توقيفية، ولم يرد في الكتاب ولا في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ما يدل على هذا التوسل، فعلم أنه بدعة، وقد قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود


حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏2961‏)‏‏:‏
س1‏:‏ ما حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء‏؟‏
ج1‏:‏ التوسل بالأنبياء والأولياء قول مجمل يحتمل أنواعا يختلف الحكم باختلافها وبيان ذلك‏.‏
أولا‏:‏ أن يطلب من النبي أو الولي في حياته وعلى مسمع منه أن يدعو له، وهذا جائز، ومنه طلب أعرابي من النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يخطب خطبة الجمعة أن يدعو الله تعالى لينزل الغيث، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه سبحانه فأنزل الغيث، ثم طلب منه الجمعة التي بعدها أن يدعو الله تعالى أن يرفع الغيث عنهم لما أصاب الناس من ضر فدعا صلى الله عليه وسلم ربه سبحانه أن يجعله على الآكام والظراب‏.‏‏.‏ إلخ؛ لما ثبت عن أنس بن مالك أنه قال‏:‏ أصابت الناس سنة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فبينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في يوم الجمعة قام أعرابي، فقال‏:‏ يا رسول الله، هلك المال وجاع العيال فادع الله لنا، فرفع يديه وما نرى في السماء قزعة، فوالذي نفسي بيده ما وضعها حتى ثار السحاب مثل الجبال ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته صلى الله عليه وسلم، فمطرنا يومنا ذلك ومن الغد وبعد الغد والذي يليه حتى الجمعة الأخرى، وقام ذلك الأعرابي، أو قال غيره، فقال‏:‏ يا رسول الله، تهدم البناء وغرق المال فادع الله لنا، فرفع يديه فقال‏:‏ ‏"‏اللهم حوالينا ولا علينا‏"‏ فما يشير بيديه إلى ناحية من السحاب إلا انفرجت، وصارت المدينة مثل الجوبة وسال الوادي قناة شهرا ولم يجيء أحد من ناحية إلا حدث بالجود‏.‏ رواه البخاري ومسلم وثبت عن أنس أيضا رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا أقحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال‏:‏ ‏(‏اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، قال‏:‏ فيسقون رواه البخاري وهذا ليس توسلا بالجاه والحرمة والحق ونحو ذلك، وإنما هو توسل بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم ربه في حياته أن ينزل المطر أو يدفع الضر، وكذا التوسل بدعاء العباس ربه، وعلى هذا يكون هذا التوسل من النوع الأول، ويدل على ذلك عدول عمر والصحابة رضي الله عنهم عن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته إلى التوسل بعمه العباس، فإن النبي صلى الله عليه وسلم محترم حيا وميتا، وجاهه عند ربه وعند المؤمنين عظيم حيا وميتا‏.‏
ثانيا‏:‏ أن يتوسل إلى الله في دعائه بجاه نبي أو حرمته أو بركته أو بجاه غيره من الصالحين أو حرمته أو حقه أو بركته فيقول‏:‏ ‏(‏اللهم بجاه نبيك أو حرمته أو بركته أعطني مالا وولدا أو أدخلني الجنة وقني عذاب النار‏)‏ مثلا فليس بمشرك شركا يخرج عن الإسلام لكنه ممنوع؛ سدا لذريعة الشرك، وإبعادا للمسلم من فعل شيء يفضي إلى الشرك، ولا شك أن التوسل بجاه الأنبياء والصالحين وسيلة من وسائل الشرك التي تفضي إليه على مر الأيام، كما دلت عليه التجارب وشهد له الواقع، ولقد جاءت أدلة كثيرة في الكتاب والسنة تدل دلالة قاطعة على أن سد الذرائع إلى الشرك والمحرمات من مقاصد الشريعة، من ذلك قوله تعالى‏:‏ ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون فنهى سبحانه المسلمين عن سب آلهة المشركين التي يعبدونها من دون الله مع أنها باطلة؛ لئلا يكون ذلك ذريعة إلى سب المشركين الإله الحق سبحانه انتصارا لآلهتهم الباطلة جهلا منهم وعدوانا، ومنها‏:‏ نهيه صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد؛ خشية أن تعبد، ومنها‏:‏ تحريم خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية، وتحريم إبداء المرأة زينتها للرجال الأجانب، وتحريم خروجها من بيتها متعطرة، وأمر الرجال بغض البصر عن زينة النساء، وأمر النساء أن يغضضن من أبصارهن؛ لأن ذلك كله ذريعة إلى الافتتان بها ووسيلة إلى الوقوع في الفاحشة، قال الله تعالى‏:‏ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن الآية‏.‏
وثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ولأن التوسل بالجاه والحرمة ونحوهما في الدعاء لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، والعبادة توقيفية، ولم يرد في كتاب الله ولا في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ما يدل على هذا التوسل، فعلم أنه بدعة، وقد قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
ثالثا‏:‏ أن يدعو الأنبياء أو الأولياء ويستغيث بهم في قضاء حاجاتهم، كقول أحدهم‏:‏ يا رسول الله، فرج كربتي أو اشفني، أو يقول‏:‏ مدد مدد يا رسول الله، أو يا حسين، فهذا ونحوه شرك أكبر يخرج قائله من الإسلام، وقد أنزل الله كتبه وأرسل رسله لإبطال ذلك والتحذير منه‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود


التوسل بذوات المخلوقين أو جاههم أو حقهم
سواء كانوا أنبياء أو صالحين


السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏4217‏)‏‏:‏
س1‏:‏ التوسل بأحد من خلقه يقول‏:‏ إن هذه المسألة اضطربت فيها الأمة وإن أكثر العلماء قالوا بها، ومنهم الإمام أحمد إمام أهل السنة وابن قدامة والنووي والشوكاني وابن حجر العسقلاني وخلق كثير من العلماء، ومنهم أيضا محمد بن عبد الوهاب، فهل الشيخ محمد قال بها أم لا‏؟‏ وأين الحق في هذه المسألة بأدلة شافية ترد على من يقول‏:‏ إنه لم يخالف فيها إلا ابن تيمية والألباني يعني‏:‏ أنهما فقط اللذان منعا التوسل بأحد من خلقه‏؟‏
ج1‏:‏ التوسل بذوات المخلوقين أو جاههم أو حقهم سواء كانوا أنبياء أو صالحين فيه خلاف بين أهل العلم، والذي عليه جمهور أهل العلم عدم الجواز وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب‏.‏
وسئلت اللجنة سؤالا مماثلا فأجابت بالجواب التالي‏:‏
الولي‏:‏ كل من آمن بالله واتقاه ففعل ما أمره سبحانه به وانتهى عما نهاه عنه وعلى رأسهم الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام‏.‏ قال تعالى‏:‏ { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ } يونس 62-63 والتوسل إلى الله بأوليائه أنواع‏:‏
الأول‏:‏ أن يطلب إنسان من الوالي الحي أن يدعو الله له بسعة رزق أو شفاء من مرض أو هداية وتوفيق ونحو ذلك - فهذا جائز، ومنه طلب بعض الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم حينما تأخر عنهم المطر أن يستسقي لهم، فسأل صلى الله عليه وسلم ربه أن ينزل المطر، فاستجاب دعاءه وأنزل عليهم المطر، ومنه استسقاء الصحابة بالعباس في خلافة عمر رضي الله عنهم وطلبهم منه أن يدعو الله بنزول المطر فدعا العباس ربه وآمن الصحابة على دعائه‏.‏‏.‏‏.‏ إلى غير هذا مما حصل زمن النبي صلى الله عليه وسلم وبعده من طلب مسلم من أخيه المسلم أن يدعو له ربه لجلب نفع أو كشف ضر‏.‏
الثاني‏:‏ أن ينادي الله متوسلا إليه بحب نبيه واتباعه إياه وبحبه لأولياء الله بأن يقول‏:‏ اللهم إني أسألك بحبي لنبيك واتباعي له وبحبي لأوليائك أن تعطيني كذا - فهذا جائزة لأنه توسل من العبد إلى ربه بعمله الصالح، ومن هذا ما ثبت من توسل أصحاب الغار الثلاثة بأعمالهم الصالحة‏.‏
الثالث‏:‏ أن يسأل الله بجاه أنبيائه أو ولي من أوليائه بأن يقول‏:‏ ‏(‏اللهم إني أسألك بجاه نبيك أو بجاه الحسين‏)‏ مثلا فهذا لا يجوز؛ لأن جاه أولياء الله وإن كان عظيما عند الله وخاصة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم غير أنه ليس سببا شرعيا ولا عاديا لاستجابة الدعاء؛ ولهذا عدل الصحابة حينما أجدبوا عن التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء إلى التوسل بدعاء عمه العباس مع أن جاهه عليه الصلاة والسلام فوق كل جاه، ولم يعرف عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم توسلوا به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته وهم خير القرون وأعرف الناس بحقه وأحبهم له‏.‏
الرابع‏:‏ أن يسأل العبد ربه حاجته مقسما بوليه أو نبيه أو بحق نبيه أو أوليائه بأن يقول‏:‏ ‏(‏اللهم إني أسألك كذا بوليك فلان أو بحق نبيك فلان‏)‏، فهذا لا يجوز، فإن القسم بالمخلوق على المخلوق ممنوع، وهو على الله الخالق أشد منعا، ثم لا حق لمخلوق على الخالق بمجرد طاعته له سبحانه حتى يقسم به على الله أو يتوسل به‏.‏ هذا هو الذي تشهد له الأدلة، وهو الذي تصان به العقيدة الإسلامية وتسد به ذرائع الشرك‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود


المصدر : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


__________________
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء 2816478ce4db57b7f

حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء User_offline
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة خير
مشرفه
مشرفه
نسمة خير


انثى
عدد الرسائل : 2558
العمر : 41
الهوايات : المطالعة
العمل/ : مهندسة
المزاج : عادي
بلد الاقامه : ليبيا
الاوسمه : حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء 2099487cdbd5596c2
الدوله : ليبيا
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء   حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالإثنين 22 سبتمبر - 19:47

مشكورة سوسو

جزاك الله خيرا

وجعله في ميزان حسناتك





نسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
زائر
زائر




حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء   حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالإثنين 22 سبتمبر - 19:53

مشكورة اختى الغالية نسمة على المرور


سوسو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البلبل الاسير
مشرف
البلبل الاسير


ذكر
عدد الرسائل : 1735
العمر : 37
الهوايات : ركوب الخيل
العمل/ : صايع فى الشوارع
المزاج : رومانسى
الدوله : مصر
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء   حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالأحد 28 سبتمبر - 1:02

تسلم ايدك اختى الغاليه جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلي منتدي :: المنتدي الاسلامي :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: