amal عضو مميز
عدد الرسائل : 985 العمر : 34 الهوايات : www.clickeg.com المزاج : رومانسي بلد الاقامه : الامارات الاوسمه : الدوله : المغرب تاريخ التسجيل : 08/06/2008
| موضوع: اسم الله "الطيب" الأحد 14 سبتمبر - 3:25 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين. اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن بحور الشهوات إلى جنات القربات. أيها الإخوة الكرام مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى والاسم اليوم "الطيب"، هذا الاسم لم يرد في القرآن الكريم لكنه ورد في السنة المطهرة.. في الحديث الصحيح: "أيها الناس إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا".. وفي حديث آخر: "إن الله طيب يحب الطيب، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود". النقطة الدقيقة أن الله سبحانه وتعالى لأنه ذات كاملة لا يتجلى على مخلوق أو على إنسان إلا إذا كان طيبا.. لذلك بإمكانك أن تقف في الصلاة وأن تركع وأن تسجد إن لم تكن فلن يتجلى الله عليك.. ولا يلقي في قلبك النور ولا يمنحك القرب.. بينما الأقوياء ببساطة بالغة يمكن أن تتقرب إليهم بدفع صورة لهم فرضا.. أو بكتاب أو بثناء أو بكلمة تلقيها في حضرتهم.. تتقرب إليهم بهذه الطريقة.. ولا يشترط بعدها أن تكون كاملا لكن الإله العظيم لا يقبلك إلا إذا كنت طيبا، لا يقبلك إلا إذا كنت ورعا.. لا يقبلك إلا إذا كنت طاهر السريرة، لا يقبلك إلا إذا كنت مستقيما.. لك أن تفعل كل شيء في الحقل الديني.. لكن أن تشعر بالقرب من الله عز وجل وأنت لست طيبا فيه خبث.. فيه احتيال.. فيه كذب.. فيه دجل.. فيه نفاق.. لن تسطيع أن تصل إليه إلا إذا كنت طيبا ورعا مستقيما طاهرا ملتزما.. لذلك الفرق صارخ بين أتباع الأنبياء وأتباع الأقوياء.. أتباع الأنبياء كمل لأن الله لا يقبلهم إلا إذا كانوا كذلك.. لا يتجلى عليهم.. لا يمنحهم توفيقه.. لا يمنحهم تأييده.. لا يمنحهم قربه في الدنيا.. جنة من لم يدخلها لن يدخل جنة الآخرة.. ماذا يفعل أعدائي بي؟ قال بعض العلماء: بستاني في صدري.. إن أبعدوني فإبعادي سياحة وإن حبسوني فحبسي خلوة وإن قتلوني فقتلي شهادة.. فماذا يفعل أعدائي بي؟ النقطة الدقيقة للمرة الثانية أن أتباع الأنبياء كمل.. أتباع الأقوياء يرفعون شعارات.. يرفعون صورا.. يتكلمون بالمديح لكنهم في علاقاتهم ليسوا كملا.. لذلك الفرق صارخ بين مؤمن وبين تابع لقوي.. المؤمن لا يتبع الأقوياء.. مرة ثانية كالأب تماما يطعم كل أولاده.. أما له ابن صالح مستقيم طاهر بار وده الأب المربي لهذا الابن فكلهم يطعمهم ويسقيهم، يعني الإنسان يأكل ويشرب.. لكن أن تتصل بالله.. أن تذوق طعم القرب منه.. أن يلقي في قلبك نورا.. أن تكون مسددا موفقا مرشدا هذا يحتاج إلى طهر.. إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. رأى تمرة على السرير عليه الصلاة والسلام لولا أنها من تمر الصدقة.. لولا أنني أخشى أن تكون من تمرة الصدقة لأكلتها.. ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلق.. أنت لا تعلم حينما تكون طيبا ما ينتظرك من الله عز وجل.. التوفيق.. النصر.. التأييد.. السكينة.. السعادة.. الرضا.. أنت لا تعلم ماذا ينتظرك فيما لو كنت طيبا.. إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين.. أنت لست نبيا ولا رسولا ولكنك مأمور أن تتبع النبي في أخلاقه.. يعني ممرض وجراح قلب.. المسافة بينهما كبيرة جدا.. لكن هذا الممرض لو أراد أن يعطي حقنة لابد من تعقيمها، في إجراءات لابد منها.. لا فرق بين ممرض وطبيب جراح.. إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين.. يعني إن كان هناك شهوة أغلى عليك من الله.. الطريق إلى الله غير سالك {قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} (التوبة:24) لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. النقطة الدقيقة للمرة الثالثة بإمكانك أن تفعل كل شيء مادي، بإمكانك أن تذهب إلى الحج وأن تصوم رمضان وأن تصلي.. إن لم تكن مستقيما لن تقطف ثمار هذه العبادات.. لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. فهذا الذي يأكل أموال الناس بالباطل، هذا الذي يعتدي على أعراض الناس، هذا الذي يقول كلاما لايرضي الله عز وجل ليس طيبا.. لذلك لن يستطيع أن يخطف من ثمار العبادات شيئا.. فكرة دقيقة جدا.. تريد القرب من الله؟ تريد أن تكون بعين الله؟ أن تكون في توفيق الله؟ أن تكون في تأييد الله؟ أن ينصرك الله؟ أن تحيا حياة طيبة؟ تريد أن تكون متفوقا عند الله؟ كن طيبا لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. أتباع الأنبياء شيء وأتباع الأقوياء شيء آخر.. الأنبياء أعطوا ولم يأخذوا.. الأنبياء ملكوا القلوب.. الأنبياء عاشوا للناس.. أما الأقوياء أخذوا ولم يعطوا.. الأقوياء ملكوا الرقاب.. الأقوياء عاش الناس لهم.. والناس جميعا تبع لقوي أو نبي.. فإن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. تريد أن تخطب وده؟ كن طيبا.. تريد أن تنال رضوانه؟ كن طيبا، تريد أن يتجلى على قلبك؟ كن طيبا.. تريد أن تخشع في الصلاة؟ كن طيبا.. تريد أن يقبل صيامك؟ كن طيبا.. تريد أن يقبل حجك؟ كن طيبا.. هذه العبادات لا يمكن أن تقطف ثمارها إلا إذا كنت طيبا لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين.. الله عز وجل الطريق له واضح والطريق له متاح لكل مؤمن.. {فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا}.. أبدا متاح.. بإمكانك أن تكون أسعد الناس.. صدقوا أيها الإخوة ولا أكون مبالغا: لا يجتمع حزن مع إيمان بالله أبدا.. معك سلاح الدعاء.. أنت بالدعاء أقوى الأقوياء.. معك جنة القرب، كنت أقول دائما عبر سؤال في الهاتف.. أقول للسائل: إذا عرفت الله كنت أكبر من أكبر مشكلة فإن لم تعرف أنت أصغر من أصغر مشكلة.. إن عرفته أنت أكبر من أكبر مشكلة وإن لم تعرفه أنت أصغر من أصغر مشكلة.. لذلك "ابن آدم إن تطلبني تجدني فإن لم تجدني وجدت كل شيء وإن فتك فاتك كل شيء".. يا ربي ماذا فقد من وجدك؟ وماذا وجد من فقدك؟ وإذا كان الله معك فمن عليك وإذا كان عليك فمن معك؟ إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. يمكن أن يكون هذا الحديث الشريف شعارا لك في حياتك.. في تجارتك، في سفرك، في بيعك، لذلك أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة.. أعظم ما في المؤمن أن سريرته كعلانيته وأن خلوته كجلوته.. وأن باطنه كظاهره، ما في عنده ازدواجية أبدا لأنه طيب، ما في عنده أسرار أبدا.. إن ما يفعله في البيت يفعله أمام الناس.. ما يفعله أمام الناس يفعله في البيت.. ما في عنده شيء للاستهلاك الخارجي.. ممارسة خاصة ازدواجية.. ما في عنده.. وصدقوا أيها الإخوة أن مرض انفصال الشخصية أحيانا يصيب معظم الناس بشكل مخفف.. هو ما مريض بس له موقفين: في البيت موقف ومع الناس موقف.. مع الذين آمنوا له كلام.. ماشاء الله شو هذا الدرس.. مع الطرف الآخر كله.. له موقفين موقف مع هؤلاء.. {وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطيهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون}.. المؤمن ما في عنده ازدواجية في الشخصية.. سريرته كعلانيته، باطنه كظاهره.. خلوته كجلوته لأنه طيب، وفي الدنيا جنة من لم يدخلها لن يدخل جنة الآخرة.. طاب يطيب طيبا.. تقول: ما أطيبه أي ما أجمله أي ما أذكاه أي ما أنفسه.. ما أحلاه.. ما أجوده.. شيء طيب، في طعام طيب، يحل لهم الطيبات.. يعني كم شراب مسموح به؟ يمكن في مائة شراب.. الآن في محلات العصير مائة، حرم عليك الخمر فقط.. كم نوع من اللحم مسموح به؟ مئات الأنواع.. حرم عليكم لحم الخنزير.. المحرمات بالنسبة إلى المحللات لا شيء..{يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث}.. وكأن الطيب تطيب النفس به.. يعني إنسان اشتهى المرأة فتزوج ببيته محترم، هذه الشهوة يمكن أن يصل إليها من طريق مشروع لأنه ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا وجعل لها قناة نظيفة تسري خلالها.. بقارب زوجته وبيصلي قيام الليل وبيبكي في الصلاة.. لأنه وفق المنهج.. {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدىً مِنَ اللَّهِ}(القصص: من الآية50) الرأي المخالف أنك لو اتبعت هواك وفق هدى الله لا شيء عليك.. أحببت المال اكسبه من طريق مشروع، تزوج تشتري بيتا، تنجب أولادا تسعد بهم، تأكل طعاما طيبا.. ادخل مشروع.. مرة ثانية: ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا وجعل قناة نظيفة تسري خلالها.. لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.. لكن أيها الإخوة بالمناسبة.. تتصور إنسانا جائعا جدا وأمامه طعام من لحم مشوي مع مقبلات.. طعام نفيس جدا وطيب جدا.. اللحم نفسه لو تركته في الهواء أياما طويلة والجو حار بيتفسخ.. له رائحة لا تحتمل.. قد تخرج من جلدك منها.. أيام بتكون في دابة ميتة في الطريق من 2 كيلو متر.. رائحة لا تحتمل.. تذكر هذا المثل.. قطعة لحم لو كانت طازجة ومشوية وأنت جائع.. أنفس طعام.. وإن تفسخت لا تحتمل.. لذلك قال تعالى: {لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ}(المائدة: من الآية100) الكثرة لا تحول الخبيث إلى طيب.. والكثرة لا تحل، لا تجعل المحرم حلالا.. وكثرة الباطل لا تجعله حقا.. لا تقل: أنا مع مجموع الناس.. {وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله}.. كن مع الأقلية المؤمنة، كن مع الأقلية الملتزمة، كن مع الأقلية الوقافة عند كتاب الله.. لذلك {لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث}. فيه أشخاص.. إنسان طيب طاهر صادق متواضع أمين إن حدثك فهو صادق.. إن عاملك فهو أمين.. إن استشيرت شهوته فهو عفيف.. الله عز وجال قال: {ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب}.. الله عنده امتحانات.. تكلم ما شئت، أبدعي ما شئت.. لكن الله سبحانه وتعالى متكفل أن يجعلك في ظرف يكشف حقيقتك.. هذا الابتلاء.. إنكم لمبتلون.. الإنسان يفتن.. {أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون}.. {ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب}.. يقول لأمه: بعد أن أتزوج ستكون هذه الزوجة خادمة لك.. خير إن شاء الله.. بعد الزواج ما بيتحمل أمه.. إمتى الله يريحنا منك.. وتزوج.. كلامه السابق باطل كان.. فألله عز وجل متكفل أن يحجمك.. تكلم ما شئت.. أعط نفسك أي مقام.. يضعك الله في ظرف يكشف حقيقتك.. في دهب 24، في 21، في 18، في 16، في نحاس مطلي بالذهب، فيه معدن خسيس والناس معادن..
أيها الإخوة في أماكن طيبة.. {بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}(: من الآية15) ما صفات البلدة الطيبة؟ قال عليه الصلاة والسلام: "إذا كان أمراؤكم خياركم وأغنياؤكم سمحاءكم.. وأمركم شورى بينكم فظهر الأرض خير لكم من بطنها.. وإذا كان أمراؤكم شراركم وأغنياؤكم بخلاءكم وأمركم إلى نسائكم فبطن الأرض خير لكم من ظهرها".. البلدة الطيبة التي يكون فيها أمراء طيبون أغنياء سمحاء.. الأمر شورى بينهم. الأعمال {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ}(البقرة: من الآية267) في كسب طيب.. تجارة مشروعة، وفي ناد ليلي صاحبه دخله كبير وفيه ملهى وفيه تجارة مخدرات وفيه رشوى.. فيه مكاسب كثيرة جدا لا ترضي الله عز وجل.. الله عز وجل يقول: {يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم}... وفيه كلام طيب وكلام خبيث.. {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} (إبراهيم:24) {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ}(إبراهيم: من الآية25) كلمة طيبة، أحيانا الكلمة تنتهي بالإنسان إلى طاعة الله.. إلى التوبة.. إلى الصلح مع الله.. يعني ما من شيء أعظم عند الله من كلمة الحق.. قل الحق ولا تخشى في الحق لومة لائم، وكلمة الحق لا تقطع رزقا ولا تقرب أجلا.. هي الكلمة الطيبة.. تطير في الآفاق والكلمة الخبيثة تطير في الآفاق.. بالضبط.. لذلك إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم سبعين خريفا.. يعني مثلا.. بين لك كاتب أنه أنت أخلاقيا ضعيف وأنت ضعيف لأنك أخلاقي.. أهي كلمة خبيثة.. تزهد الناس بمكارم الأخلاق.. لكن أنت قوي لأنك أخلاقي وأخلاقي لأنك قوي، ما في خلق أساسه الضعف، تعفو عن مقدرة، تعطي عطاء من لا يخشى الفقر.. يعني ورد: "أحب الطائعين وحبي للشاب الطائع أشد".. شاب في مقتبل العمر وهو مستقيم وعفيف "أحب الكرماء وحبي للفقير الكريم أشد.. أحب المتواضعين وحبي للغني المتواضع أشد.. أبغض العصاة.. وبغضي للشيخ العاصي أشد.. أبغض المتكبرين.. وبعضي للفقير المتكبر أشد.. أبغض البخلاء... وبغضي للغني البخيل أشد". الأشياء الطيبة في الآخرة.. {ومساكن طيبة في جنات عدن}.. والطيبات.. الأعمال الصالحة.. يعني الله عز وجل قال: {المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات} الأعمال الصالحة.. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.. هذه من الطيبات. أيها الإخوة، الله جل جلاله طيب في ذاته.. طيب في أسمائه وصفاته، {الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى} أسماؤه كلها حسنى.. وليس كمثله شيء في كماله، ذات كاملة، والله طيب في خلقه {صنع الله الذي أتقن شيء}.. في شبكية العين في المليمتر المربع 100 مليون مستقبل ضوئي.. وهذه آلة التصوير الاحترافية الرقمية، أحدث آلة فيه بالمللي متر المربع 10 آلاف مستقبل.. أما شبكية العين بالملم 100 مليون مستقبل.. {صنع الله الذي أتقن كل شيء} طيب في خلقه.. طيب في أسمائه وفي صفاته وفي ذاته وطيب في خلقه.. وطيب في أفعاله، كل شيء وقع أراده الله وكل شيء أراده الله وقع، وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة وحكمته المطلقة متعلقة بالخير المطلق أبدا.. لكل واقع حكمة ولو كان الموقع مجرما.. قد يكون الموقع مجرما لكن لكل واقع حكمة، لمجرد أن الله سمح لهذا الذي وقع أن يقع إذن هناك حكمة بالغة.. إذن هو طيب في أفعاله وفي خلقه وفي صفاته وأسمائه وفي ذاته.. المعنى الأخير: الله طيب بمعنى أنه قدوس.. منزه عن النقائص والعيوب.. وقد طيب الدنيا للموحدين.. طيب الدنيا للموحدين {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة}.. وطيب الآخرة فجعلها خالدة لروادها.. الدنيا طيبها للموحدين فألهمهم رشدهم وأحياهم حياة طيبة.. والآخرة طيبها فجعلها أبد الآبدين.
والحمد لله رب العالمين.
| | | |
| |
|
البلبل الاسير مشرف
عدد الرسائل : 1735 العمر : 37 الهوايات : ركوب الخيل العمل/ : صايع فى الشوارع المزاج : رومانسى الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 23/06/2008
| موضوع: رد: اسم الله "الطيب" الخميس 18 سبتمبر - 15:40 | |
| تسلم ايدك اختى الغاليه جزاك الله كل خير | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: اسم الله "الطيب" الخميس 18 سبتمبر - 16:48 | |
| مشكورة اختى الغالية على مواضيعك الجميلة جزاكى الله خيرا فى حياتك ومماتك تقبلى تحياتى سوسو |
|