amera1 مشرفه
عدد الرسائل : 967 العمر : 42 الهوايات : www.clickeg.com المزاج : رومانسي الاوسمه :
http://s2.ae.bitefight.org/c.php?uid=68098
الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 08/06/2008
| موضوع: شرح لاسماء الله الحسني الأربعاء 11 يونيو - 9:46 | |
| ]الله
جل جلاله نور يتقدم
الإشراق الأول : الاسم الأعظم الله :
الله : هو اسم جامع لجميع الأسماء الحسنى والصفات العليا ، وهو يوصف بها ولا يكون ولا يقع وصفا لشيء منها ، فيقال : الله الرحمن الرحيم ، ولا يقال : رحمن الله ، أو قادر الله ، أو عزيز الله على نحو الوصف ، بل يقال الله الرحمن ، الله القادر ، الله العزيز ، أو يقال بتقديم الصفة على الموصوف ، فيقال : القادر الرحمان الرحيم العزيز الجبار القدوس الله أو هو الله ، وهذا لا يجعل لفظ الله صفة بل هو موصوف وقدمت الصفة عليه ، وهذا سبيل واقعه في اللغة وهو الحق .
وأما معنى كلمة الله : فهو معنى يراد به الذات المقدسة التي لها كل كمال وجمال وجلال ، ومع التنزيه والتقديس عن كل حاجة ونقص ، ومن غير النظر لجهة كمال معين كعلم أو قدرة أو حلم أو رزق ولا غيرها من سلب الحاجة والنقص ، ولا يلتفت لهذه المعاني من النسب والإضافات ، بل حتى للصفات العليا الذاتية مع ذكره وحده لا شريك له سبحانه وتعالى .
فيراد بلفظ الله عز وجل : معنى وحقيقة وواقع وجود الذات المقدسة التي لها كل كمال بنحو مطلق غير محدود ، وموصوف بكل الأسماء وظاهرا نوره بها ، والمحيط بكل شيء خَلقه وكونه وهداه علماً وقدرة ، والخبير بأحوال كل موجود قد أحسن صنعه وأحكم هداه .
الإشراق الثاني :
لفظ الله اسم علم وباطن فيه كل الأسماء الحسنى وهو ظاهر فيها :
يا طيب إن لفظ : أسم الله : أسم علم ، يراد به الذات التي لها كل كمال وتمنح كل نعيم ، ولذا توله الناس في معرفته ، وفزعوا إليه في كل الملمات ، وشكروه على كل النعم وعرفوا أن منه كل خير وهدى وكرم ، وهو أوسع الأسماء الحسنى .
فالله : هو اسم علم للذت المقدسة ، وهو يعبر عن تلك الحقيقة العظمى للوجود المقدس الحاوي لكل جمال وجلال في نفس كبرياءه ووجوده المجيد الذي له الأسماء الحسنى والصفات العليا بوحدتها في الأول والآخر والظاهر والباطن ، وبمعناه يراد ويقصد ويصمد إليه حسب الوسع والطاقة ، وكل الأسماء الحسنى منطوية في معناه على حد الاعتدال في الظهور والبطون وكلها تحت حيطته .
والكل ينادي يا الله : بوجوده وبحاله ، وبمقاله ، وبالخصوص الإنسان المتوجه لشؤون عظمته وصاحب الحاجة والمريض وطالب العلم والغنى والعابد والذاكر والعارف منهم ، ولذا مع كون اسم الله واسع وشامل لكل الأسماء الحسنى ، لكنه يكون فيه نوع من الإشارة لتعين طلب مخصوص إما عبودية أو ذكر أو طلب لكمال معين به ، إذا خصصه العبد بالنية أو بحسب الحال والحاجة ، ومع ذلك فهو أقرب الأسماء الحسنى للاسم الأعظم في المعنى ولما يشير إليه ، إلا إنه لكونه موصوف بكل الأسماء الحسنى وظاهر بعض الظهور فيها ، يكون فيه معنى التعين بنوع من الطلب لكمال معين وإن أطلق وأريد كل كمال وجمال فهو ظاهر الاسم الأعظم .
فاسم الأعظم الله تعالى: ظاهرا ، اسم علم للذات المقدسة وهو اسم جامع لمعنى وحقيقة كل الأسماء الحسنى الجمالية والجلالية وكلها تقع وصفا له ، وهو لا يقع وصف لها ، وهو ظاهر والباطن بها بنسبة واحدة وبالعدل والإحسان .
وإن كل من يذكر الله سبحانه : أو يطلب منه تعالى باسم من أسماءه فهو يريد به الله تعالى مع تلك الخصوصية لذلك الاسم ، مثل العلم عندما يقول : يا عليم : يعني يا الله علمني وتجلى علي بالعلم ، أو يا الله أنت اعلم بحالي ومقالي ففض عليَّ ما يسد به نقصي من تلك الجهة التي نواها الداعي أو الذاكر ، و أغنني بكمالها وأجعلها تفيض مني حتى أقولها أو أكتبها .
والمؤمن : يؤمن بالله تعالى ويوحده بكل مراتب التوحيد ولا يصفه إلا بكل اسم حسن وصف به نفسه أو تعلمه من نبينا وآله الطيبين الطاهرين ، ويطلب تجليه عليه بكل إيمان وعن يقين به ، فيتحلى ويتحقق به ، ومنه يفض بالعدل والحق والصدق والهدى في كل وجوده وأحواله ، فيكون متجلي بنور كل ما يمكن من الأسماء الحسنى كلها ، ولذا لا يكون باطل في تصرفه ولا لهو ولا لعب ولا ظلم وضلال في أحواله ، ولا غيرها مما يبعد عن نور الله ومن أي كمال كان يحلي به عباده.
الإشراق وفيها درجات للمؤمنين .
والهداة الحقيقيين للأسماء الحسنى اللهية : والواصلين إليها هم نبينا الكريم وآله الأطهار صلاة الله وسلامه عليهم أجمعين ، ولذا نقول لهم هم الأسماء الحسنى مع يقننا إنهم عباد لله وإن الله خالقهم وهاديهم ورافع شأنهم ، وإنه ليس لهم استقلال في وجودهم وذاتهم ولا في صفاتهم ولا في أفعالهم من دون الله عز وجل ، بل هم صلاة الله وسلامه عليهم عباد مكرمون ، وأكثر الناس وخلق الله كله لله مطيعون ، وأحسن أهل التكوين في العبودية لله متلبسون ، فنالهم أعلى نور أشرق من أسماء الله الحسنى وأعظمه ، وبهذا كان لهم على الناس حتى المكرمين علو الدرجة وفضلا من إحسان الله تعالى ، وبرا خاصا لهم من كل نور الأسماء الحسنى والصفات العليا مع أعز شرف ، وأعلى مقام محمود مشكور السعي لهم ، حتى كانوا في سعة نورهم موردا لتجلي حقيقة ظهور مرتبة الاسم الأعظم الظاهر والمكنون الباطن معا .
فالمصطفون الأخيار نبينا وآله صلى الله عليهم وسلم : بفيض الله وبرحمة تجليه وتوفيقه دام وجودهم وفعلهم ، ونالوا حُسن صفاتهم وجميل فعلهم ، ولكن نسميهم بالأسماء الحسنى لما تلبسوا وتحلوا من فيضها وتجلو بها في الهدى والدلالة على الله تعالى ، وليس الاسم إلا الدال على معنى وحقيقية ، وهم الأدلاء على الله تعالى ومعارف أسماءه الحسنى وتعاليمه العليا ودينه القيم بكل وجودهم ، فإن أحببت المزيد راجع ما شرحنا في صحيفة الإمام الحسين عليه السلام الباب الثالث في شرح آيات النور والبيوت المرفوع ذكر رجالها الكرام صلى الله عليهم وسلم ، أو تابع الشرح هنا .
فهم أسماء حسنى من هذه الجهة : أي من ناحية تلبسهم بالأسماء الحسنى بأعظم تجلي لنورها وأكرم ظهورا في التكوين لها ، وهم تحلوا وتجلوا بها بالعدل من دون إفراط ولا تفريط ، وهم يدلون عليها وعلى تجليها وكيفية وملاك تحصيلها بأحسن صورة ممكنة بذاتهم ومعارفهم وصفاتهم وأخلاقهم وأفعالهم وسيرتهم وسلوكهم ، وكل من أقترب منهم وسلك سبيلهم أقترب من نور الله تعالى المطلق ، ومن كل نور الأسماء الحسنى حتى يكون معهم في الدرجات العلى ، وهذا سبيل كل من أطاع أئمة الحق ولذا قال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا الله وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ }النساء59 .
وقال تعالى في بيان أولي الأمر : { إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ الله وَرَسُولُهُ
وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55)
وَمَنْ يَتَوَلَّ الله وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ الله هُمْ الْغَالِبُونَ }المائدة56 .
وإن من أعطى الزكاة في الصلاة وهو راكع : هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، فإذاً هو ولي الله ومجلى فيضه ومحل وصول معرفة الله للعباد التي هي قمة الطاعة والعبودية لله بعد خاتم رسله ، وقد عرفت بعض كلامه في البراهين والمعارف القيمة السابقة ، والدالة على معرفة الله بأعلى ما يمكن أن يعرفه البشر والعباد المؤمنين عن توحيد الله تعالى وعن شؤون العظمة له ، ومن لم يعرف الله بما عرفه وشرحه لم يعرف الله وتوحيده حقا بما له شؤون العظمة والكبرياء .
ولذا قال الله تعالى : بعد الآية التي خصته بأن من يتول الله ورسوله والمؤمنون الذي خص الله بالذكر أميرهم بأنه وليه على العباد بعده وبعد رسوله ، لأنه عارف بالله ، وقد زكى راكعا في الصلاة إشارة لعظيم طاعته ومعرفته بالله التي لم يزكى بمثلها غيره ، وإن كان شأن نبينا الكريم أعظم وهو تلميذه ونبينا الأكرم سيده و أستاذه وهو من تربيته وتحت رعايته صار إمام وخليفة له ، وولي على المؤمنين بعده بإذن الله حسب الآية الكريمة ، وهم حزب الله ، ومن تولاهم وقبلهم أولياء دين وعرف الله من سبيلهم يكون من حزب الله ، وهم الغالبون بإذن الله بمعرفته وبذكره بهداه .
واعلمو انه من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له[/size]
عدل سابقا من قبل amera1 في الثلاثاء 22 يوليو - 6:21 عدل 2 مرات (السبب : تثبيت الموضوع) | |
|
karem Admin
عدد الرسائل : 2234 العمر : 42 الهوايات : القراءه والاطلاع السفر صيد السمك العمل/ : مهندس المزاج : رومانسي بلد الاقامه : مصر الاوسمه : الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 07/06/2008
| موضوع: رد: شرح لاسماء الله الحسني الأربعاء 11 يونيو - 11:51 | |
| موضوع جميل جدا تسلم ايدك
جعلها الله في ميزان حسناتك | |
|
amera1 مشرفه
عدد الرسائل : 967 العمر : 42 الهوايات : www.clickeg.com المزاج : رومانسي الاوسمه :
http://s2.ae.bitefight.org/c.php?uid=68098
الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 08/06/2008
| موضوع: رد: شرح لاسماء الله الحسني الثلاثاء 1 يوليو - 13:21 | |
| الف شكر يا كريم علي المرور اسعدني الله واياكم في الجنه ومع النبين والصديقين والشهداء امين يارب العالمين | |
|
هبه الله المراقب العام
عدد الرسائل : 74 العمر : 36 الهوايات : القراءة والسفر والرحلات العمل/ : طالبه بكليه طب المنصورة المزاج : عاطفيه بلد الاقامه : مصر الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 10/07/2008
| موضوع: رد: شرح لاسماء الله الحسني الإثنين 21 يوليو - 14:53 | |
|
| موضوع جميل جدا تسلم ايدك
وتقبل تحياتي
هبه |
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: شرح لاسماء الله الحسني الإثنين 21 يوليو - 16:05 | |
| موضوع هايل يا اميرة بجد وضحلنا شرح اسامى الله اغلبية المسلمين يجهلون شرحها تسلم ايدك تقبلى تحياتى سوسو |
|
amera1 مشرفه
عدد الرسائل : 967 العمر : 42 الهوايات : www.clickeg.com المزاج : رومانسي الاوسمه :
http://s2.ae.bitefight.org/c.php?uid=68098
الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 08/06/2008
| موضوع: رد: شرح لاسماء الله الحسني الثلاثاء 22 يوليو - 6:23 | |
| الف شكر يا هبه علي المرور العطر اختك اميرة | |
|
amera1 مشرفه
عدد الرسائل : 967 العمر : 42 الهوايات : www.clickeg.com المزاج : رومانسي الاوسمه :
http://s2.ae.bitefight.org/c.php?uid=68098
الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 08/06/2008
| موضوع: رد: شرح لاسماء الله الحسني الثلاثاء 22 يوليو - 6:24 | |
| سوسو حبيبتي مرورك اسعدني وزادني بهجه وسرور تقبلي تحيلتي وودي واحترامي اختك اميرة | |
|
البلبل الاسير مشرف
عدد الرسائل : 1735 العمر : 37 الهوايات : ركوب الخيل العمل/ : صايع فى الشوارع المزاج : رومانسى الدوله : مصر تاريخ التسجيل : 23/06/2008
| موضوع: رد: شرح لاسماء الله الحسني الأربعاء 24 ديسمبر - 20:14 | |
| تسلم ايدك اختى الغاليه جزاكى الله كل خير | |
|
amal عضو مميز
عدد الرسائل : 985 العمر : 34 الهوايات : www.clickeg.com المزاج : رومانسي بلد الاقامه : الامارات الاوسمه : الدوله : المغرب تاريخ التسجيل : 08/06/2008
| موضوع: رد: شرح لاسماء الله الحسني الثلاثاء 9 يونيو - 19:23 | |
| تسلم اديكي على الموضوع الرائع مشكورة جزاكي الله خيرا | |
|